الثلاثاء، 17 أغسطس 2021

لن نرحل .

حي الشيخ جراح

 تخيل أن تبيت ليلتك دون سقف يأويك و لا نوم يقترب منك ليريح جسدك المنهك و روحك اليتيمة ، و لا هدوء يخمد النيران التي تلتهم جوفك .. تعصف بك الأفكار من كل فج .. فتمسي تلك الليلة هي أقسى الليالي ظلمة في حياتك .

نعم هناك من يواجهون هذا الخطر الداهم في أحياء مدينة القدس و بالتحديد حي الشيخ جراح و حي سلوان .. واقعيون و موجودون بيننا أو بالقرب منا أو ربما تفصلنا عنهم مسافات طِوال .

بعيداً عن السياسة التي لا أريد أن أقحمكم فيها ، أود أن آخذكم إلى زاوية إنسانية تعمل فيها مخيلتكم و تتحرك فيها مشاعركم بعطاء.

ماذا لو كان ذلك الشخص المهدد بالطرد و التشريد هو أنت ؟ ماذا لو طلب منك هدم منزلك الذي يضم أقرب ذكرياتك إلى قلبك ، طفولتك ، عاداتك ، لحظاتك مع عائلتك و أحبتك .

 قف و تخيل معي قليلاً ماذا لو تخلى عنك الكثير من جيرانك بحجة أن الأمر لا يمسهم لأن لديهم منازلهم و أعمالهم و حياتهم الخاصة التي ينشغلون بها عنك .

ماذا إن لم تكن لك قضية .. ماذا إن أصبحت مأساتك هي واقع وحدتك في هذه الحياة .

و تخيل معي في زاوية أخرى .. إن كانت قضيتك هي قضية العالم بأسره ، تخيل إن رفض العالم التخلي عنك و تصدى لذلك العدوان البشع الذي لن تواجهه لوحدك بعد الآن لأنهم سيكونون معك .

تخيل وضعاً يكون فيه مصيرك محتوماً بقرار خصمك .. أن تعيش في مرمى النيران و يلاحقك كابوس الحرمان .

الحرمان من الحياة الطبيعية التي تتمتع فيها بأبسط حقوقك كإنسان يعيش على هذه الأرض و هو جزء منها .. متجذِّر في تربتها و مُسجَّل في تاريخها .

أن تُحرَم من الوطن و المُواطَنة ، التي هي حقك المشروع و دافعك للحياة ، 

أن تحرم من رائحة الجدة و شاي الصباح و فطور رمضان و غداء الجمعة و صلاة التراويح !

أن تُمنَع من أن تكون أنت أو أن تمثل ذاتك و تراثك و عاداتك و كل ما يخصّك و يجعل منك فريداً بين الشعوب و تمحو كل ما هو دخيل عليك ،

 أن تمتثل لكل ما يرونه لائقاً بهم و برؤيتهم العقيمة .

أن تكون أنت الأساس و هم الدخلاء .. و لكنك بشكل ما تضطر للخضوع لهم بلا إرادة منك و في بطش شديد منهم .

أن تتعرض روحك لخطر إزهاقها في أي لحظة بدعوى التمرد و المخالفة لما تريده تلك الوحوش في مشهد يرقص فيه الثعلب المكار بعمق دارك في مرأىً منك و لكن بلا حول و لا حيلة .

تخيل معي أن يتم وصفك بالمجرم و تكون تهمتك هي أنْ قلت "هذا بيتي ، لن أتركه"!!

ثم توقف عن الخيال عزيزي .. و تأمل حولك جيداً .. و كن جزءاً من هذا الحراك الذي نأمل من خلاله حفظ حقوق أُناس مهددين بسلب هذه الحقوق منهم ، مهددون بالإخلاء و التهجير القسري و التطهير العرقي و الهدم الذاتي و التي من المفترض أنها تعد مصطلحات مُجرَّمة في عالمنا بل مُحرَّمة ، فهي وسائل إجرامية بحق كرامة الإنسان و عيشه ، لا يقبل بها الحرّ و لو وقعت على عدوه .

فكيف إن كانت تلك الأم التي تجابه هذه الويلات هي بمثابة أمك ؟

عندها لا تقف صامتاً و شارك معنا عبر هذه الهاشتاقات حتى نستطيع إيصال أصوات هؤلاء الأبطال إلى العالم أجمع :

#أنقذواْ_حي_الشيخ_جراح

#أنقذواْ_سلوان

#أنقذواْ_بيتا

#أنقذواْ_لفتا

و باللغة الإنجليزية :

#savesheikhjarrah

#savesilwan

#savebeita

#savelefta

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق